فصل: 7547- محمد بن يحيى بن يسار.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.7546- محمد بن يحيى بن نصر الرازي.

عن هشيم وطبقته.
قال أبو الشيخ: له أحاديث مناكير عن الثقات. انتهى.
وقال أبو نعيم في تاريخ أصبهان: في حديثه نكارة عن قوم ثقات.

.7547- محمد بن يحيى بن يسار.

عن حسين بن صدقة.
نكرة كشيخه.
حدث عنه أحمد البزي بحديث منكر. انتهى.
ذكره العقيلي فقال: مدني مجهول بالنقل وشيخه الحسين بن صدقة بن يسار نحو منه وحديثه غير محفوظ.
ثم ساقه، عَن مُحَمد بن طاهر المقدمي عن أحمد بن محمد البزي، عَن مُحَمد بن يحيى بن يسار المزني مولى عبد الله بن مسعود حدثني الحسين بن صدقة بن يسار الأنصاري حدثني المقبري، عَن أبيه، عَن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعائشة: اهجري المعاصي... الحديث.

.7548- محمد بن يحيى بن عيسى السلمي.

عن عبد الواحد بن غياث.
أتى بخبر موضوع اتهم به أخبرناه سنقر الزيني أخبرنا ابن الصابوني أخبرنا السلفي أخبرنا ابن أشتة أخبرنا أبو سعيد بن النقاش حَدَّثَنا محمد بن موسى الليثي حَدَّثَنا محمد بن يحيى بن عيسى حَدَّثَنا عبد الواحد بن غياث حَدَّثَنا حماد بن سلمة، عَن عَلِيّ بن زيد عن سعيد بن أبي سعيد، عَن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: إن لله علما من نور مكتوب عليه: لا إله إلا الله محمد رسول الله أبو بكر الصديق.

.7549- (ز): محمد بن يحيى بن إبراهيم بن محمد بن يحيى بن سختويه أبو بكر المزكي النيسابوري.

من بيت الحديث والتزكية.
لينه الخطيب لكونه حدث من غير أصل وقال: كتبت عنه ثم عاد إلي بعد سنة ستين فحدث عن الحاكم ولم يكن حدث عنه فيما تقدم.
قلت: يحتمل أنه رجع إلى بلده فرأى أصل سماعه منه وهو ثقة.
قال عبد الغافر: هو من أظرف المشايخ الذين لقيناهم وأكثرهم سماعا وأصولا جمع لنفسه وبلغ عدد شيوخه خمس مِئَة شيخ وكان يروي عن نحو الخمسين من أصحاب الأصم وأكثر، عَن أبيه والسلمي وأملى ببغداد فحضر مجلسه القاضي أبو الطيب في أكثر من خمس مِئَة محبرة.
وقال ابن السمعاني: كان أحفظ الشيوخ للوفيات بقي بالعراق نحوا من عشرين سنة ثم رجع إلى نيسابور وأملى ورزق السعادة ومتع بما سمع.
ومن شيوخه: الحاكم وأبو طاهر بن محمش وآخرون.
روى عنه أبو الأسعد القشيري ووجيه بن طاهر وآخرون.
توفي في رجب سنة أربع وسبعين وأربع مِئَة وله ثمانون سنة.

.7012 مكرر- (ز): محمد بن يحيى الأشناني [وقال الخطيب البغدادي: يحتمل أن يكون أبو بكر البغدادي محمد بن عبد الله بن إبراهيم بن ثابت الأشناني].

عن يحيى بن مَعِين عن ابن إدريس عن شُعبة، عَن عمرو بن مرة عن ابن أبي ليلى عن البراء بحديث منكر جدا.
قال ابن الجوزي في الموضوعات: هو محمد بن عبد الله بن إبراهيم بن ثابت الأشناني، دلس اسمه سعيد بن أحمد بن سعيد الأنماطي.
قلت: وقد تقدم ذكر محمد بن عبد الله الأشناني [7012] وكلام الدارقطني، وَغيره فيه.
وسبق ابن الجوزي إلى احتمال أن يكون محمد بن يحيى المذكور هو ابن عبد الله: الحافظ أبو بكر الخطيب فقال: محمد بن يحيى الأشناني عن يحيى بن مَعِين، وعنه سعيد بن أحمد الأنماطي، مجهول، ويحتمل أن يكون هو ابن عبد الله، والله أعلم.

.7550- محمد بن يحيى الحجري.

عن عبد الله بن الأجلح، عَن أبيه، عَن عكرمة عن ابن عباس قال: جاء العباس رضي الله عنه يعود النبي صلى الله عليه وسلم في مرضه فرفعه فأجلسه على السرير فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «رفعك الله يا عم ثم دخل علي ومعه ابناه فقال العباس: هؤلاء ولدك يا رسول الله قال: هم ولدك يا عم قال: أتحبهم؟ قال: إني أحبهم قال: أحبك الله كما أحببتهم».
قال العقيلي: لا يتابع عليه، ثم ساق له حديثا آخر يدل على أنه ليس بثقة. انتهى.
وهو ما رواه، عَن عَبد الله بن الأجلح أيضًا عن منصور، عَن أبي الضحى عن ابن عباس قال: قال العباس: يا رسول الله، إنا لنعرف الضغائن في وجوه أقوام... الحديث، وفيه: من لم يحب عمي هذا لقرابته فليس مني أو قال: ليس بمؤمن.
قال العقيلي: لا يتابع عليه.

.7551- محمد بن يحيى أبو يَعلَى البصري.

يروي عن الضعفاء.
ذكره أبو العباس النباتي وعزاه إلى البستي يعني هو في الذيل له.

.7552- ذ- محمد بن يحيى بن محمد بن عبد الله السلمي السميساطي.

روى عن أحمد بن سليمان بن زبان.
وعنه ابنه أبو القاسم علي صاحب الخانقاه المشهورة بدمشق.
قال الكتاني: كان يذهب إلى الاعتزال، مات سنة 402.

.7553- محمد بن يحيى بن إسماعيل التميمي التمار.

قال الدارقطني: ليس بالمرضي.
قلت: أتى بخبر منكر فقال: حدثنا نصر بن علي الجهضمي حَدَّثَنا معاذ بن هشام، عَن أبيه، عَن هشام بن عروة، عَن أبيه، عَن عائشة رضي الله عنها قالت: أتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة النصف من شعبان فأوى إلى فراشه ثم قام فأفاض عليه الماء ثم خرج مسرعا فخرجت في أثره فإذا هو ساجد بالبقيع وهو يقول: سجد لك خيالي وسوادي... الحديث.
رواه عنه ابن شاهين.
وقال حمزة السهمي: قال لنا الحسن بن علي بن عمرو: ليس بالمرضي حدثنا من حفظه: حَدَّثَنا يحيى بن حبيب بن عربي حَدَّثَنا حماد عن منصور عن ابن طاوُوس، عَن أبيه، عَن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: بينما النبي صلى الله عليه وسلم بعرفات إذ هبط جبريل فقال: يا محمد إن العلي الأعلى... الحديث كذا اختصره.

.7554- محمد بن يحيى بن مواهب أبو الفتح البرداني.

يروي، عَن أبي علي بن نبهان.
اتهم، نقل ذلك الدبيثي وقال: تكلم في سماعه، وبعض المحدثين يتهمونه بأنه حدث بما لم يسمعه. انتهى.
وقال ابن النجار في ترجمته: حدث بالكثير، عَن أبي علي بن الهندي، وَأبي غالب القزاز والدوري والطبقة.
روى لنا عنه أبو الفتوح بن الحصري وسألته عنه فقال: كان صالحا إلا أنه لعب به الصبيان وقالوا له: لو ادعيت سماع المقامات لكان يحصل لك بروايتها شيء كثير من المحتشمين وحسنوا له ذلك فادعى سماعها فنهيته عن ذلك فصار يدعو عليَّ وما أدري حدث بها أم لا؟.

.7555- محمد بن يحيى ابن قاضي الغراف.

ليس بثقة زور طبقة.
توفي سنة ثلاث عشرة وست مِئَة.

.7556- (ز): محمد بن يحيى بن عبد الله بن العباس بن محمد بن صول أبو بكر الصولي الأديب المشهور.

ذكره الخطيب فقال: كان أحد العلماء بفنون الآداب حسن المعرفة بأخبار الملوك والخلفاء والأشراف والشعراء.
حدث، عَن أبي داود السبحستاني وأبوي العباس ثعلب والمبرد والكديمي والغلابي، وَأبي العيناء ومعاذ بن المثنى وجماعة.
وذكر ابن السمعاني في ترجمة يحيى بن عبد الوهاب بن منده من ذيل بغداد عن يحيى: سمعت عمي أبا القاسم يقول: سمعت أبا الحسين بن... يقول: سمعت أبا أحمد بن أبي... يقول: أبو أحمد العسكري يكذب على الصولي مثل ما كان الصولي يكذب على الغلابي مثل ما كان الغلابي يكذب على سائر الناس.
قلت: وقد وصفه الخطيب بالقبول فقال في بقية ترجمته: كان واسع الرواية حسن الحفظ للأدب حاذقا بتصنيف الكتب ووضع الأشياء مواضعها إلى أن قال: وكان حسن الاعتقاد جميل الطريق مقبول القول.
مات سنة خمس وثلاثين وثلاث مِئَة.

.7557- (ز): محمد بن يحيى بن علي بن المسلم الزبيدي الواعظ نزيل بغداد.

كان صالحا.
سمع من أبي الحسن الدينوري شيئا وله شعر.
قال أبو سعد بن السمعاني: كان عجيب الفن سمعت جماعة يحكون عنه أنه يذهب مذهب السالمية ويقول: إن الأموات يأكلون ويشربون وينكحون وإن السارق والشارب لا يلام على فعله لأنه يفعله بقضاء الله وقدره.
قلت: وأثنى عليه أبو الفضل بن شافع وقال: مات سنة 555.

.7558- (ز): محمد بن يحيى أبو بكر العتري.

حدث بحديث منكر المتن والإسناد في فضل معاوية فإنه قال: حدثنا أبو عمر الزاهد حدثنا عبد الله بن أحمد حدثني أبي حَدَّثَنا عبد الرزاق حَدَّثَنا معمر، عَن الزُّهْرِيّ، عَن يونس بن كثير اليماني عن حبيب بن قيس، عَن أَنس بن مالك.
قال ابن النجار: وكان أبو عمر الزاهد قد جمع جزءا في فضل معاوية وأكثره مناكير وموضوعات.
قلت: والجزء موجود فإن كان هذا الحديث فيه فقد برىء العتري من عهدته.

.7559- (ز): محمد بن يحيى بن عمر بن علي بن حرب الطائي.

عن جد أبيه وجده وأحمد بن إسحاق الخشاب.
وعنه ابن رزقويه، وَابن الفضل القطان وأحمد بن علي بن أيوب وعمر بن أحمد العكبري وآخرون.
قال الخطيب: سمعت أبا حازم العبدوي ذكره فقال: لا أعلمه إلا ثقة، وَلا أعرف أحدا تكلم فيه.
وقال ابن الفرات: لم يكن محمود الأمر في الرواية، مات في رمضان سنة أربعين وثلاث مِئَة عن سبع وثمانين سنة.
قلت: ومضى له ذكر في ترجمة محمد بن خلف بن جعفر [6758].

.7539 مكرر- (ز): محمد بن يحيى الزهري [أَبُو عوانة، وأخشى أن يكون هو محمد بن يحيى بن محمد بن عبد العزيز بن عمر بن عبد الرحمن بن عوف أبو غزية الزهري].

يكنى أبا عوانة.
رَوَى عَن عَبد الوهاب بن موسى.
وعنه أحمد بن يحيى الحضرمي.
قال الجوزقاني في كتاب الأباطيل: هو والراوي عنه مجهولان.
قلت: وأنا أخشى أن يكون هو المتقدم [7539] وقع التصحيف في كنيته وإنما هو أبو غزية ولكن النسخة بالكتاب المذكور بخط أبي الفرج بن الجوزي.

.7560- محمد بن يزيد المستملي أبو بكر الطرسوسي، لا النيسابوري.

قال ابن عَدِي: يسرق الحديث ويزيد فيه ويضع.
حدثنا ابن عنبسة حَدَّثَنا محمد بن يزيد المستملي حَدَّثَنا يزيد بن هارون أخبرنا فائد بن عبد الرحمن أبو ورقاء قال: قال عبد الله بن أبي أوفي رضي الله عنهما: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثا وقال: الأذنان من الرأس.
قال ابن عَدِي: هذا باطل بهذا الإسناد ثم سرد له أحاديث منكرة السند.
وفي تاريخ الخطيب له عن سليمان بن قيس، عَن أبي المعلى بن مهاجر عن أبان، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: يأتي بعدي رجل اسمه النعمان بن ثابت ليحيين دين الله على يديه. انتهى.
وقال ابن حبان لما ذكره في الثقات: ربما أخطأ.
وقال ابن عَدِي: له غير ما ذكرت مما سرقه من الثقات.
قلت: والحديث الذي من تاريخ الخطيب: قال الخطيب فيه: حدثنا أحمد بن عمر بن روح بالنهروان حَدَّثَنا أبو بكر محمد بن إسحاق القطيعي حَدَّثَنا أبو أحمد محمد بن حامد بن محمد بن إبراهيم السلمي قدم علينا حَدَّثَنا محمد بن يزيد بن عبد الله السلمي حَدَّثَنا سليمان بن قيس به.
قال الخطيب: هذا خبر باطل، ومُحمد بن يزيد متروك وسليمان وشيخه مجهولان.